العودة الى جميع البيانات الصحفية

مندوبا عن الملك، ولي العهد يفتتح متحف البترا

18 نيسان 2019
مندوبا عن الملك، ولي العهد يفتتح متحف البترا

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الخميس، متحف البترا، الذي يحتوي على حوالي 300 قطعة أثرية تعود إلى بدايات العصر الحجري تم اكتشافها في مدينة البترا ومحيطها، ليكون المتحف معلما بارزا للتنمية السياحية والثقافية والاجتماعية في إقليم البترا.
 
ويأتي افتتاح المتحف، الذي وضع جلالة الملك حجر الأساس له في عام 2014 لتعزيز الإرث الحضاري لمدينة البترا الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع، بالتزامن مع يوم التراث العالمي الذي يصادف اليوم الموافق 18 نيسان 2019. 
 
ويتكون المتحف الممتد على مساحة تقارب 1800 متر مربع من 8 صالات عرض، وشاشات عرض، مثلما يوفر للزوار فرصة مشاهدة 6 فيديوهات من خلال 22 شاشة تفاعليه تحاكي إرث المدينة وتاريخها. 
 
وأكد سمو ولي العهد ضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية التي يزخر بها الأردن، لافتا إلى أهمية متحف البترا في عرض تاريخ مدينة البترا وإرثها العريق.
 
واستمع سموه، خلال جولة في أرجاء المتحف، إلى شرح من رئيس مجلس مفوضية سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، أشار فيه إلى أهمية المتحف في تمكين زوار المدينة في التعرف على تاريخ البترا والحضارات القديمة التي تعاقبت عليها.
 
وبحسب الفرجات فإن المتحف الذي يقع إلى جانب المدخل الرئيسي لمحمية البترا الأثرية، تم تمويله من خلال منحة من الحكومة اليابانية، حيث نفذت الأعمال الإنشائية والتجهيز لصالات العرض بمساعدة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).
 
وخلال حفل افتتاح المتحف، أعربت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار عن تقدير الأردن للدعم الياباني من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) للعديد من المشاريع التنموية في المملكة، ومن ضمنها متحف البترا. 
 
وفي كلمة للسفير الياباني في الأردن هيديناو ياناغي، أشار إلى أهمية افتتاح متحف البترا في هذا اليوم والذي يتزامن مع الاحتفال بيوم التراث العالمي، لافتا إلى أن الأردن غني بالمواقع الأثرية والتاريخية، والتي تجعل من قطاع السياحة مصدرا مهما لتعزيز التنمية الاقتصادية في المملكة وتوفير فرص العمل. 
 
وبين أن اليابان تعمل أيضا على دعم عدد من المتاحف في المملكة، كمتحف الأردن وأخرى في الكرك والسلط وبانوراما البحر الميت. 
 
يشار إلى أن متحف البترا يفتح أبوابه للزوار من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء، على مدار الأسبوع. 
 
وفي مقابلة صحفية، أشار نائب الرئيس التنفيذي الأعلى للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) كوشيكاوا كازوهيكو إلى أن إنشاء المتحف سيمكن زوار مدينة البترا من معرفة تاريخها الغني والعريق، المرتبط بالحضارات المتعاقبة التي سكنتها، والفن المعماري الذي تتميز به.
 
وأضاف أن المتحف سيمكن المجتمعات المحلية ليكون لهم مشاركة أكبر في صناعة السياحة والمساهمة في التنمية الاقتصادية في منطقتهم. 
 
وأكد حرص وكالة جايكا والحكومة اليابانية على دعم قطاع السياحة في الأردن، الذي يعتبر من أهم القطاعات في المملكة.
 
بدوره، قال مدير متحف البترا إبراهيم الفرجات إن متحف البترا يعتبر إضافة نوعية إلى المنتج السياحي بالبترا، مما يساهم في إطالة فترة السائح بالموقع.  
 
وحسب مدير المتحف فإنه من المتوقع أن يزور المتحف سنويا ما لا يقل عن 60 بالمائة من زوار مدينة البترا الأثرية، الذين بلغوا العام الماضي ما يقارب 829 ألف سائح.
 
ولفت إلى أن مدينة البترا تحوي ما يقارب الآلاف من القطع الأثرية، وسيتم تنويع المقتنيات الأثرية في المتحف سنويا.